عمليات البحث عن المفقودين في المرفأ مستمرة (صوَر)

أعلن الدفاع المدني أن عمليات البحث عن المفقودين اثر انفجار مرفأ بيروت ما زالت مستمرة منذ لحظة وقوع النكبة حتى هذه الساعة.

ويعمل عناصر الدفاع المدني الى جانب أجهزة الإغاثة الأخرى المحلية والخارجية لليوم الثالث عشر على التوالي في كافة انحاء المرفأ التي تضررت جراء الانفجار، بحثاً عن المفقودين.

وزير الدفاع الإيراني: مستعدون لـ تلبية إحتياجات «لبنان» من السلاح

شدد وزير الدفاع الإيراني محمد حاتمي خلال مؤتمر صحفي له صباح اليوم الاحد بمناسبة يوم الصناعات الدفاعية على “أننا مستعدون لتلبية احتياجات لبنان من السلاح لكن الخيار يبقى لهم”.

وأكد أن منهجية إيران هي الردع الفاعل، وسنتصدى لاي تهديد ، وان استراتيجيتنا هي الدفاع النشط، كما هو الحال في مواجهتنا مع الارهابيين.

وتطرق العميد حاتمي الى التطورات الاقليمية والعالمية المتسارعة وقال: “إن هذه التطورات تضعنا أمام محيط متغير الأمر الذي يتطلب منا التعامل مع هذه المتغيرات بالشكل الصحيح”.

وأشار وزير الدفاع الى أن “يوم الجمعة القمقبل سيشهد ازاحة الستار عن منتجات جديدة في الصناعات الدفاعية، فيما سيتم الاعلان عن انجازات جديدة في مجال الصناعات الصاروخية والدفاع الجوي والطائرات المسيرة والقوة البحرية على مدى النصف الثاني من العام الايراني الجاري”.

جونز هوبكنز: إصابات «كورونا» حول العالم تقترب من 21.5 مليون

أظهرت بيانات مجمعة لحالات فيروس كورونا أن عدد الإصابات في أنحاء العالم يقترب من 21.5 مليون صباح اليوم الأحد.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة “جونز هوبكنز” الأميركية، عند الساعة 06.00 بتوقيت غرينتش، أن إجمالي الإصابات تجاوز 21 مليونا و 459 ألف حالة.

كما أظهرت أن عدد المتعافين تجاوز 13.4 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات من 771 ألفا.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد حالات الإصابة، تليها البرازيل والهند وروسيا وجنوب أفريقيا والمكسيك وبيرو وكولومبيا وتشيلي وإسبانيا وإيران والمملكة المتحدة والسعودية والأرجنتين وباكستان.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة لإصابات كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

في لبنان… إشترت المخدرات لـ سهراتها فـ ضُبطت في سروالها

سمر يموت |

|

بينما كانت “ريم” تقضي سهرتها في إحدى الملاهي الليلية، تعرّفت على أحد الشبان الذي عرّفها بدوره على أحد مروجي المخدرات. سارعت الفتاة الى الإتصال بالمروّج لتأمين كمية من الحشيشة والكوكايين لإستخدامها في سهراتها، ولمّا قررت السفر الى بلدها تمّ ضبطها متلبسة بعدما خبأت المادة المخدرة في سروالها وحقيبة الظهر الذي تحملها.

وكانت “ريم.ب” أوقفت في مطار رفيق الحريري الدولي بعد أن ضبط معها 4.5 غراما من زهرة الحشيشة و2.3 غراما من الكوكايين أثناء محاولتها السفر الى احدى دول الخليج. اعترفت “ريم” لدى الضابطة الإدارية والعدلية بأنه ضبط معها داخل الجيب اليمنى لسروالها الجينز على مادة الكوكايين ضمن غلاف نايلون شفاف، وعثر داخل حقيبة الكتف العائدة لها على كمية من زهرة الحشيشة الخضراء، وأنها لم تكن تعلم بأن هاتين المادتين هما حشيشة الكيف والكوكايين وأنهما مخصصتان لتعاطيها الشخصي، وأنها استلمت هذه الكمية عبر سائق تاكسي على طريق المطار لقاء مبلغ 300 دولار بعد أن طلبتها من “علي.ج”، مضيفة أنها تعاطت الحشيشة في احدى المناسبات أما الكوكايين فوضعت القليل منه على لسانها وكان طعمه مرّا واحتنفظت بالباقي غباء منها.
توقيف مروج بالجرم المشهود ينشط في الحدت.. وضبط كمية من المخدرات بحوزته

سُلّمت “ريم” الى مكتب مكافحة المخدرات المركزي، وأمامه اعترفت بالوقائع المذكورة مضيفة أنها عندما اتصلت بـ “علي” وطلبت منه الكوكايين أعلمها أنّ ثمن الغرام الواحد هو 100 دولار فطلبت منه أن يُرسل لها غرامين منه وكمية من حشيشة الكيف بمبلغ ماية دولار، فأرسل لها الكمية مع سائق تاكسي .

وأضافت أن من أعطاها رقم “علي” هو شاب يدعى “بلال” تعرفت عليه في ملهى ليلي وكان بحالة السكر، مشيرة أنها سمعت بأن دواء السيمو يساعد على النوم والإسترخاء، وأن شخصا يدعى “عبد العزيز” يقوم ببيعه، ولما سألت سائق التاكسي عنه أعطاها عنوان سكنه فاستحصلت منه على قنينة بمبلغ ثلاثين ألف ليرة، قامت بتناول محتواها قبل سفرها.

محكمة الجنايات في جبل لبنان برئاسة القاضي عبد الرحيم حمود أنزلت عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة بالمتهم “علي.ج” وتغريمه خمسين مليون ليرة، وقضت بحبس “ريم.ب” مدة ثلاثة أشهر وتغريمها مليون ليرة.

المصدر: لبنان 24

عملية خاطفة على طريق بريتال… وتوقيف أحد أخطر المطلوبين في البقاع

أعلنت قوى الأمن الداخلي في بيان أنه “ضمن إطار التنسيق بين مكتب مكافحة جرائم السرقات الدولية والمجموعة الخاصة في وحدة الشرطة القضائية، وبنتيجة المتابعة الميدانية وأعمال الرصد والتعقّب، قامت قوّة من المجموعة المذكورة بتنفيذ عملية أمنية خاطفة على طريق عام بريتال، أدّت إلى توقيف أحد أخطر المطلوبين في منطقة البقاع، ويدعى: ع. أ. (مواليد عام ١٩٨٠، لبناني) وهو مطلوب للقضاء بموجب 63 مذكرة عدلية بجرائم: محاولة قتل عسكريين، تجارة مخدّرات، إطلاق نار، محاولة قتل، سرقة وتزوير.

وبتفتيشه، عُثر بحوزته على مبلغٍ من المال وهاتف خلوي.

وقد أودع الموقوف القطعة المعنية لإجراء المقتضى القانوني بحقه، بناءً على إشارة القضاء المختص.”

السوق السوداء تتراوح بين إرتفاع وهبوط.. هذا ما سجله سعر الدولار صباح الأحد

سجّل الدولار في السوق السوداء صباح اليوم الأحد سعراً يتراوح بين 6900 ليرة للمبيع و 7050 ليرة للشراء.

وكانت “نقابة الصرافين” أعلنت تسعير سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة اللبنانية ليوم الأحد حصرًا وبهامش متحرك بين: الشراء بسعر 3850 حدا أدنى، والبيع بسعر 3900 حدا أقصى.

هذا وقد شهد سعر صرف الدولار تراجعا مستمرا خلال ساعات الصبح والظهيرة امس السبت، ثم عاد وارتفع عصراً، ثم تجدد تراجعه مع ساعات المساء ليقفل متراوحا بين 6950 و7100 ليرة للدولار الواحد.

بـ كلمات مؤثرة ورسالة ناريّة.. الزميل وسيم عرابي يودّع المشاهدين والوطن (فيديو)

بكلمات مؤثرة تحمل صرخة كل مواطن لبناني، ودّع الزميل الإعلامي وسيم عرابي المشاهدين في آخر إطلالة له عبر شاشة “تلفزيون لبنان”، معلناً مغادرته الوطن إلى الإغتراب.

وقال: “اليوم ينتهي مشواري هنا، لم يعد بمقدروي البقاء في أرض هي مقبرة للأحلام. لم أغادر لأنني لم أحصل على فرصة عمل، بل إنني أترك هذه الأرض لأنني أشعر بالقرف منكم”، في إشارة إلى السياسيين.

وأضاف: “قررت الرحيل لأنني لم أعثر على وطن أنتم جعلتموه على قياسكم”.

خطأ
هذا الفيديو غير موجود.

هذه وصية الراحلة «شويكار»

كشفت عائلة الفنانة شويكار عن وصية الراحلة بالدفن بدون حضور الجمهور، على ان يرقد جثمانها بمقابر الأسرة بمدينة السادس من تشرين الأول، بعيدا عن مقبرة زوجها الراحل فؤاد المهندس التي تعرضت للهدم الجزئي مؤخراً.

وكشف محمد فؤاد المهندس نجل زوج الفنانة الراحلة شويكار إنها توفيت بعد صراع مع المرض داخل أحد المستشفيات بالقاهرة وليست بمنزلها.

وأكد أن الفنانة شويكار تدهورت حالتها الصحية خلال الأيام الماضية بعد تعرضها لالتهاب شديد في المرارة ودخلت على إثرها المستشفى الكاتب وتبين انفجار المرارة فتم نقلها سريعا إلى مستشفى الصفا ومكثت به إلى أن وافتها المنية، وسيخرج جثمانها عقب صلاة الجنازة عليه من داخل المستشفى متوجها إلى مقابر الأسرة مباشرة، وسيقتصر العزاء على أفراد من العائلة فقط.

وكانت أعلنت نقابة المهن التمثيلية في مصر، الجمعة، وفاة الفنانة شويكار عن عمر 85 عاما، بعد صراع مع المرض.

فيديو جديد.. هذا ما حصل في مستشفى أوتيل ديو لحظة إنفجار مرفأ بيروت

لا تزال الفيديوهات التي توثق لحظة وقوع انفجار مرفأ بيروت الكارثي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

خطأ
هذا الفيديو غير موجود.

فقد عرض برنامج “صار الوقت” عبر الـ MTV مساء أمس السبت مشاهد مما حصل في مستشفى أوتيل ديو في الأشرفية لحظة وقوع الانفجار. وووثقت المشاهد قوة ما حصل وفظاعة الانفجار والعدد الكبير للمصابين الذين توافدوا إلى المستشفى للعلاج.

لا تكليف أو تأليف قبل عودة ماكرون

كارولين عاكوم – “الشرق الأوسط”:

في ظل الانقسام العمودي بين الفرقاء اللبنانيين حول مقاربتهم للحكومة المقبلة، وشكلها وهوية رئيسها، مع ما يرافق هذا الأمر من تدخلات وتمنيات خارجية، خرج أمين عام «حزب الله» السيد حسن نصر الله للقول إن أي حديث عن حكومة حيادية هو مضيعة للوقت.

هذا الموقف، وما سبقه من مواقف لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ومساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد هيل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وما نقل عن مجالسهم، ينذر بلا أدنى شك بمرحلة صعبة من المشاورات السياسية التي تسبق تحديد موعد للاستشارات النيابية لتسمية رئيس جديد للحكومة، وهي قد تطول إلى ما بعد زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى بيروت، المحددة بداية الشهر المقبل، بحسب ما تجمع عليه مصادر مطلعة على المشاورات، وأخرى وزارية في «التيار الوطني الحر».

وتقول المصادر الوزارية لـ«الشرق الأوسط» إنه لا شك في أنه سيكون هناك تأخير ببدء الاستشارات النيابية، والدخول في مرحلة التشكيل، لأن الآراء مختلفة، وكل فريق لديه رأيه، وهذا الأمر مرتبط مباشرة بعدم وضوح الخيارات عند الأطراف، وهو ما يحول دون أي توافق على شكل الحكومة أو هوية رئيسها.

وتلفت المصادر إلى أن الاتصالات التي حصلت خلال الـ48 ساعة الأخيرة لم تؤدِّ إلى أي نتيجة أو تفاهم حول شخص الرئيس. وبالتالي، فقبل التوافق على الاسم، يبدو من الصعب الدعوة إلى استشارات نيابية، مؤكدة على ضرورة التلازم بين المسارين أكثر من المرة الماضية.

وترى المصادر أنه «من الصعب أن يحصل أي تفاهم خلال الأسبوعين المقبلين، وبالتالي فهناك خوف من أن يأتي ماكرون في أول الشهر المقبل، وألا يكون حتى قد تم تكليف رئيس للحكومة. وإذا بقيت الأمور على ما هي، فمن الصعب الوصول إلى نتيجة في الأسبوعين المقبلين، ما لم يطرأ أمر ما فوق الطبيعة يغير هذا الواقع».

وعن موقف رئيس الجمهورية، تقول المصادر إن الرئيس عون يميل إلى حكومة وحدة وطنية، والأفضل أن تكون حكومة أقطاب، لأنه يريد أن يشارك الجميع في ورشة الإصلاح، ومكافحة الفساد، إلا إذا اختار فريق ما عدم المشاركة، عندها يكون هو قد عزل نفسه.

وفي حين تلفت المصادر إلى أن بورصة الأسماء المرشحة لرئاسة الحكومة لا تزال نفسها، بين رئيس الحكومة السابق سعد الحريري والسفير نواف سلام، وأضيف إليها في الساعات الأخيرة الوزير السابق خالد قباني، تشير مصادر مطلعة على المشاورات إلى أن المباحثات تتركز بشكل أساسي نحو الحريري، خاصة في ظل الدعم الواضح له، الأميركي والفرنسي على حد سواء.

وتقول المصادر لـ«الشرق الأوسط» إن المشاورات حتى الساعة لا تنذر بإمكانية التوصل إلى اتفاق قريب حول اسم رئيس الحكومة وشكلها، لافتة إلى خلاف في المقاربات بين أفرقاء المعارضة نفسها، وتحديداً بين «الاشتراكي» و«القوات» و«تيار المستقبل»، خاصة بعدما كانوا قد اتفقوا على الاستقالة من البرلمان، وعاد «الاشتراكي» و«المستقبل» ليتراجعا عن الخطوة بعد زيارة ماكرون إلى بيروت.

وفي حين تلمح المصادر إلى أن مشاورات تشكيل الحكومة تتشابك معها تلك المتعلقة بانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، والخلاف بشأنها بين هؤلاء الأفرقاء، تلفت إلى خلافات في التفاصيل فيما بينهم تحول دون توحيد الموقف حتى الساعة.

لكن في المقابل، ورغم هذا الانقسام، وما تعلنه المعارضة عن تأييد لحكومة حيادية، تؤكد المصادر أن «هذا المطلب غير قابل للتنفيذ، في ظل رفض الطائفة السنية تكرار تجربة حكومة حسان دياب. والآن، الدفع باتجاه عودة الحريري بات مدعوماً بموقف فرنسي وأميركي».

ولا يختلف «الحزب التقدمي الاشتراكي» عن ما تقوله المصادر لجهة التأخير في تأليف الحكومة، وهو ما يعبر عنه رامي الريس، مستشار رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي»، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «لم يكن أحد ليتوهم بأن عملية تشكيل الحكومة الجديدة ستكون بمثابة نزهة سياسية، وثمة تعقيدات كبرى تتصل بهويتها وطبيعتها وتركيبتها وحجمها، لا سيما في ظل عدم تبلور الاتصالات السياسية، لا في بعدها الخارجي ولا في شقها المحلي»، آملاً «ألا نكون أمام مرحلة طويلة من تصريف الأعمال لأن الوضع الاقتصادي والاجتماعي لا يحتمل، وقد تفاقم بشكل درامي بعد انفجار بيروت».

وعن موقف نصر الله الرافض رفضاً قاطعاً لحكومة حيادية، قال: «لطالما كان (حزب الله) معارضاً للحكومات المحايدة لاعتباراته المعروفة وحساباته السياسية، وليس هناك ما تغير في هذا المجال».

تسجيل 4 ٳصابات بـ«كورونا» في الصرفند… وإتجاه لـ عزل بعض الأحياء أو البلدة

حذّرت بلدية الصرفند من منعطف خطر إذ لم يتم تدارك الوضع بالبلدة في ما خص إنتشار فيروس كورونا.

وأعلنت البلدية تسجيل ٤ حالات إيجابية في البلدة خلال الأيام الأخيرة متحدثة عن “إحتمال كبير لتزايد هذا العدد خلال اليومين القادمين” مشيرة الى انه “إذا حصل ذلك ستضطر إلى الإتجاه لعزل بعض الأحياء أو عزل البلدة ككل فيما لو زاد العدد بشكل أكبر”.

وطلبت البلدية من جميع الأهل في وبالتحديد الشباب والشابات وأصحاب المقاهي وصالات الأفراح التعاون إلى أقصى حد خلال الفترة القادمة للحد من التجمعات طالبة من كافة المحلات التجارية وغير التجارية الإلتزام الكلي بكل معايير الوقاية والحماية للحد من خطر الإنتشار.

ودعت الى “عدم الإختلاط والتقليل من تبادل الزيارات والإلتزام بالوقاية وبوضع الكمامة” مؤكدة “أن السماح لكافة المؤسسات السياحية والتجارية والترفيهية من قبل الدولة بفتح ابوابها لا يعني أن نتخلى عن واجباتنا في أن نبادر من تلقاء أنفسنا لفعل ما نراه مناسبا للتقليل من الأخطار.”

وتمنت “السلامة للذين أصيبوا بالفيروس وعلى رأسهم الممرضة الشابة التي ضحت بنفسها من أجل إنقاذ مريض مصاب ولم تتوانى أو تتخلى عن مسؤوليتها الإنسانية في الوقت الذي كانت تستطيع فيه الإختباء وحماية نفسها وأهلها ولكنها آثرت التضحية بنفسها وعائلتها من أجل الآخرين.”

بعد تفجير بيروت… الشائعات تسيطر على اللبنانيين

إيناس شري – “الشرق الأوسط”

منذ اليوم التالي للانفجار الذي هز مرفأ بيروت، غزت هواتف اللبنانيين تسجيلات مزيفة وإشاعات تتعلق بإمكانية حدوث انفجارات أخرى، ورسائل عدة تصل إلى هواتفهم عبر تطبيق «واتساب» تحدد تواريخ وأماكن تفجيرات محتملة مع نسب الأخبار إلى سفارات أجنبية أو جهات دولية وأحياناً مصادر أمنية، مما يسبب قلقاً وخوفاً لكثير من المواطنين.

ومن هذه الأخبار تسجيل صوتي تم تداوله يدعي أن السفارة الفرنسية تحذر رعاياها من التجول في بيروت، وهو ما نفته السفارة لاحقا، مؤكدة أن «التسجيل قديم ويتكرر تداوله بين الفترة والأخرى خصوصا خلال الأزمات، بهدف التضليل وإثارة الهلع». ومن الأخبار المزيفة المتداولة أيضا تسجيل صوتي ادعى أن قوات حفظ السلام في الجنوب تحذر من عمل إرهابي في مناطق في بيروت، وهو ما نفته أيضاً القوات لاحقا.
وإذا كانت خلفيات نشر هذين التسجلين الصوتيين غير معروفة ويمكن وضعهما في إطار إثارة القلق والبلبلة، فإن البعض على ما يبدو يحاول الاستفادة من الوضع الأمني لتسجيل مصالح شخصية، تماما كالرجل الذي ألقت قوى الأمن الداخلي القبض عليه إثر إرساله تسجيلاً صوتياً، انتشر فيما بعد، يحذر فيه من التحضير لأعمال إرهابية في منطقة كسروان، وذلك لأنه يريد حث زوجة عمه على مغادرة منطقة الذوق بعد ورود أنباء عن وجود مواد كيماوية خطيرة في المنطقة.
هذه الأخبار المزيفة التي غالبا ما يتم كشف عدم صحتها بعد ساعات من انتشارها تبقى راسخة في أذهان الكثير من المواطنين ويتعاملون معها كحقيقة تدفعهم في بعض الأحيان إلى تجنب المرور في المناطق التي حددت في الخبر أو حتى عدم الخروج إلا للضرورة، وذلك من باب الاحتياط لأن ما حصل «مؤخرا في مرفأ بيروت كان صادما ولم يكن متوقعا ولا في إطار أحداث حرب. فحدث غير مفهوم وبهذا الحجم يدفع الناس بطبيعة الحال إلى تصديق أخبار أخرى غير مشابهة»، حسب ما يؤكد الأستاذ الجامعي في علم الاجتماع، عبدو قاعي.
وقال قاعي لـ«الشرق الأوسط» إن تصديق الأخبار المزيفة والاشاعات «يصبح سهلا في أيام الحروب أو بعد حدث كبير يشبه الانفجار الذي حدث في مرفأ بيروت، لأن المواطن يكون مهيأ لتلقف الاشاعات وتصديقها». وأضاف أن «تصديق هذه الأخبار ومشاركتها على الرغم من المعرفة بأنها كاذبة تكون في بعض الأحيان بهدف «تخفيف العبء عن النفس وإقناعها بأن ما حصل يعتبر أمراً بسيطاً مقارنة مع ما سيأتي».
وهذا بالفعل ما عبرت عنه أنجيلا التي نجت من الانفجار حيث كانت قرب منزلها في منطقة الكرنتينا، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إنه «من الخير أن تقتصر المصائب على ما حدث، أي على الانفجار. ونحمد الله دائما ولعل ما سيأتي أكثر خطورة». فإمكانية أن يحمل الخبر المتداول «شيئا من الصحة أو حتى على مبدأ إن لم ينفع لن يضر» يدفع البعض إلى مشاركة الخبر كما تفعل مريم (34 عاما موضحة أنها بالعادة «لا تصدق المنجمين ولكنها مؤخرا ترسل أي شيء يصلها فيه تحذير حتى لا يعذبها ضميرها إذا صادف وأن صدقت الشائعة» لا سيما أن الانفجار الأخير «بأسبابه ونتائجه لا يمت للمنطق بصلة».
بالإضافة إلى الأسباب النفسية التي يمكن أن تدفع أي شخص إلى مشاركة خبر كاذب أو مزيف، يتحدث المتخصص في الأمن الرقمي والتكنولوجيا عبد قطايا عن دوافع أخرى «تقف وراءها أجهزة استخباراتية أو جهات سياسية تريد الضغط نحو موضوع معين أو خدمة أفكار تروج لها، فضلا عن إمكانية أن تكون الدوافع اقتصادية أو تجارية».
وفي حين يشير قطايا إلى أن «تداول الأخبار المزيفة والاشاعات يكون بنسبة أكبر عند وجود حدث كبير لأن الناس تكون أكثر نشاطا على وسائل التواصل الاجتماعي وتكون أكثر اهتماما بالخبر وبالأخبار المتعلقة به» يوضح أن بعض الدراسات سبق ووجدت أن «الأخبار المزيفة وعلى تويتر مثلا تلقى تفاعلا وإعادة تغريد أكثر من غيرها، إما لأن مطلقها يعمل على نشرها أو لأنها تكون تقارب ما يتمناه بعض الأشخاص أو ما يخدم توجهاتهم فيقومون بمشاركتها حتى ولو كانت غير صحيحة».
وعن شكل الأخبار المزيفة يشرح قطايا أنها «ممكن أن تكون صحيحة ولكن قديمة يُعاد تدويرها وكأنها حدثت الآن تماما كما حصل مع التسجيل الصوتي للسفارة الفرنسية»، أو يمكن أن «تكون صحيحة ولكن يتم نقلها بطريقة مضللة» تماما كما خبر تحذير الحكومة الكندية رعاياها من التواجد في مناطق معينة مؤخرا، «فالخبر صحيح لكنه لا يرتبط بالانفجار مباشرة إنما الحكومة، وبناء على تقييم مستمر للمخاطر تصدر بين الفترة والأخرى تحذيرا لمواطنيها من ارتياد مناطق معينة غالبا ما تشهد مشاكل أو اشتباكات عند حدوث فوضى».